ღ♥ღ {منتدى الملاك الطموح} ღ♥ღ
♥️اهلا وسهلا بك ♥️عزيزتي الزائرة♥️ يشرفنا ويسعدنا جدا الانضمام الينا..♥️
سارعي بالتسجيل ولن تندمي ابدا♥️ ♥️هنا كل المتعة والفائدة..
♥️هنا انا وانتي وغيرك..من جنس حواء ♥️هنا حب ..اخلاص..صداقة..
♥️هنا يوجد لدينا علبة دردشة للتواصل ..مع الجميع في جميع انحاء العالم
هنا الرقي والتميز والابداع.,♥️ ننتظر تسجيلك بشوقღ
مرحبين بك وسعداء بتواجدك بينا..
♥️~ادارة منتدى الملاك الطموحღ♥️~
ღ♥ღ {منتدى الملاك الطموح} ღ♥ღ
♥️اهلا وسهلا بك ♥️عزيزتي الزائرة♥️ يشرفنا ويسعدنا جدا الانضمام الينا..♥️
سارعي بالتسجيل ولن تندمي ابدا♥️ ♥️هنا كل المتعة والفائدة..
♥️هنا انا وانتي وغيرك..من جنس حواء ♥️هنا حب ..اخلاص..صداقة..
♥️هنا يوجد لدينا علبة دردشة للتواصل ..مع الجميع في جميع انحاء العالم
هنا الرقي والتميز والابداع.,♥️ ننتظر تسجيلك بشوقღ
مرحبين بك وسعداء بتواجدك بينا..
♥️~ادارة منتدى الملاك الطموحღ♥️~
ღ♥ღ {منتدى الملاك الطموح} ღ♥ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ღ♥ღ {منتدى الملاك الطموح} ღ♥ღ {*_*}...رقي ♥ تميز ♥ ابداع...{*_*}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 أصول تفسير القرأن..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجنونة تكنولوجية
المديرة
المديرة
مجنونة تكنولوجية


عدد المساهمات : 7067
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
العمر : 32
الموقع : الفردوس ان شاء الله

أصول تفسير القرأن.. Empty
مُساهمةموضوع: أصول تفسير القرأن..   أصول تفسير القرأن.. Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 2:58 am

ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم ان شاء الله اقدم لكم
أصول التفسير
أصول تفسير القرأن.. 4168762205 أصول تفسير القرأن.. 4168762205 أصول تفسير القرأن.. 4168762205
تعريف التفسير:
لغة : من الفسر وهو الكشف عن المغطى .
اصطلاحا: بيان معاني القرآن الكريم .
أصول تفسير القرأن.. Aj8Jk
حكمه:
تعلم التفسير واجب لقوله تعالى : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)
وجه الدلالة أن الله بين أن الحكمة من إنزال هذا القرآن أن يتدبر الناس آياته ويتعظوا بما فيها والتدبر هو التأمل في الألفاظ للوصول إلى معانيها فإذا لم يكن ذلك فاتت الحكمة من إنزال القرآن وصار مجرد ألفاظ لا تأثير لها ولا يمكن الاتعاظ بما في القرآن بدون فهم معانيه . قال أبو عبد الرحمن السلمي : حدثنا الذي كانوا يقرئوننا القرآن كعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وغيرهما ، أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات ، لم يجاوزوها ، حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل ، قالوا : فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا .
أصول تفسير القرأن.. Aj8Jk

موقف السلف من القول في التفسير:
الواجب على المسلم في تفسير القرآن أن يشعر نفسه حين يفسره بأنه مترجم عن الله شاهد عليه بما أريد من كلامه معظما لهذه الشهادة خائفا من أن يقول على الله بلا علم ، فيقع فيما حرم الله.
فإن التفسير: بيان لمراد الله - سبحانه - بكلامه، ولما كان كذلك، فإن المتصدي للتفسير عرضة لأن يقول: معنى قول الله كذا. ثم قد يكون الأمر بخلاف ما قال. ولذا قال مسروق بن الأجدع "اتقوا التفسير؛ فإنما هو الرواية عن الله - عز وجل".
وقد اتخذ هذا العلم طابعاً خاصاً من حيث توقِّي بعض السلف وتحرجهم من القول في التفسير، حتى كان بعضهم إذا سئل عن الحلال والحرام أفتى، فإذا سئل عن آية من كتاب الله سكت كأن لم يسمع.
أصول تفسير القرأن.. Aj8Jk

مصادر تفسير القرآن:
يرجع في تفسير القرآن إلى ما يأتي :

1- تفسير القرآن بالقرآن لأن الله هو الذي أنزله وهو أعلم بما أراد به فما جاء مجملاً في موضع يأتي مفصلا فى موضع آخر.وقد سلك ابن كثير رحمه الله في التفسير هذه الطريقة فإذا ذكر آية فيها شيء من الإجمال ذكر الآيات الأخرى التي فيها شيء من التفصيل.

2 - تفسير القرآن بالسنة لأنه صلى الله عليه وسلم مبلغ عن الله فهو أعلم الناس بمراد الله تعالى كلامه.

3- أقوال الصحابة رضي الله عنهم لأن القرآن نزل بلغتهم وفي عصرهم ولأنهم بعد الأنبياء أصدق الناس في طلب الحق وأسلمهم من الأهواء وأطهرهم من المخالفة التي تحول بين المرء وبين التوفيق للصواب.

4- كلام التابعين الذين اعتنوا بأخذ التفسير عن الصحابة رضي الله عنهم لأن التابعين خير الناس بعد الصحابة وأسلم من الأهواء ممن بعدهم . ولم تكن اللغة العربية تغيرت كثيرا في عصرهم. قال شيخ الإسلام ابن تيميه: إذا أجمعوا - يعني التابعين - على الشيء فلا يرتاب في كونه حجة فإن اختلفوا فلا يكون قول بعضهم حجة على بعض ولا على من بعدهم ويرجع في ذلك إلى لغة القرآن أو ألسنة أو عموم لغة العرب أو أقوال الصحابة في ذلك .

5- ما تقتضيه الكلمات من المعاني الشرعية أو اللغوية حسب السياق
فإن اختلف المعنى الشرعي واللغوي أخذ بما يقتضيه الشرعي لأن القرآن نزل لبيان الشرع إلا أن يكون دليل يترجح به المعنى اللغوي فيؤخذ به .

أصول تفسير القرأن.. Aj8Jk
التفسير بالمأثور:
التفسير بامأثور هو الذي يجب اتباعه لأنه طريق المعرفة الصحيحة وهو السبيل الآمن من الزلل والزيغ في كتاب الله.
و يشمل ما جاء في القرآن نفسه من البيان والتفصيل وما نقل عن ‏الرسول الله وصلى الله عليه وسلم وأصحابه. أما ما ينقل عن التابعين، فبعض العلماء ‏يعتبره من المأثور، وبعضهم يعتبره من التفسير بالرأي، لكن كتب التفسير بالمأثور قد ‏ضمت ما نقل عن التابعين في التفسير، ولذلك نعتبره مدرجاً في التفسير المأثور.

أصول تفسير القرأن.. Aj8Jk

التفسير بالرأي:
عندما يطلق العلماء التفسير بالرأي، فإنما يقصدون بالرأي الاجتهاد، أما الأمور التي يجب استناد الرأي إليها في التفسير، فقد نقلها الإمام السيوطي في الإتقان عن الإمام الزركشي، فقال ما ملخصه: للناظر في القرآن لطلب التفسير مآخذ كثيرة أمهاتها أربعة:
الأول: النقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع التحرز عن الضعيف والموضوع.
الثاني: الأخذ بقول الصحابي، فقد قيل: إنه في حكم المرفوع مطلقاً، وخصه بعضهم بأسباب النزول ونحوها، مما لا مجال للرأي فيه.
الثالث: الأخذ بمطلق اللغة مع الاحتراز عن صرف الآيات إلى مالا يدل عليه الكثير من كلام العرب.
الرابع: الأخذ بما يقتضيه الكلام، ويدل عليه قانون الشرع، وهذا النوع الرابع هو الذي دعا به النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس في قوله: "اللهم فقهه في الدين، وعلمه التأويل" رواه البخاري ومسلم.
أصول تفسير القرأن.. Aj8Jk
فمن فسر القرآن برأيه أي: باجتهاده ملتزماً الوقوف عند هذه المآخذ معتمداً كان تفسيره جائزاً ومحموداً، ومن حاد عن هذه الأصول وفسر القرآن غير معتمد عليها بل يكون متهجماً على تبيين مراد الله من كلامه على جهالة بقوانين اللغة أو الشريعة وهذا النوع حرام لا يجوز الإقدام عليه كما قال شيخ الإسلام: "فأما التفسير بمجرد الرأي فحرام". والآثار الواردة عن السلف في تحريمه وذمه كثيرة منها:

- ما وردعن فـاروق الأمة عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: "اتقوا الرأي في دينكم". وقال: "إياكم وأصحاب الرأي؛ فإنهم أعداء السنن. أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها، فقالوا برأيهم، فضلّوا وأضلوا".

- عن الحـســن البصري قوله: "اتهموا أهواءكم ورأيكم على دين الله، وانتصحوا كتاب الله على أنفسكم ودينكم".

أصول تفسير القرأن.. Aj8Jk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://diplomacyah.forumegypt.net
tasnime
مشرفة قسم
مشرفة قسم
tasnime


عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
الموقع : اللهم اجعلنا من اهل الفردوس الاعلى

أصول تفسير القرأن.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول تفسير القرأن..   أصول تفسير القرأن.. Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 9:34 pm

بارك الله فيكي غاليتي موضوع مفيد جدا احسنتي الاختيار دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة تكنولوجية
المديرة
المديرة
مجنونة تكنولوجية


عدد المساهمات : 7067
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
العمر : 32
الموقع : الفردوس ان شاء الله

أصول تفسير القرأن.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول تفسير القرأن..   أصول تفسير القرأن.. Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 6:35 am

هلا تسنيم
نوووورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://diplomacyah.forumegypt.net
 
أصول تفسير القرأن..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول تفسير القران الجزء التاني مهم جدا
» المكي والمدني في القرأن
» تفسير اية (مثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لايسمع الا دعاء....)
» تفسير القران الكريم بالكامل
» مجلس تفسير القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥ღ {منتدى الملاك الطموح} ღ♥ღ  :: ܔ ೋ ѽΞ"♥ممكلة البيت الاسلامي♥ܔ ೋ ѽΞ" :: مجلس القران الكريم-
انتقل الى: