ღ♥ღ {منتدى الملاك الطموح} ღ♥ღ
♥️اهلا وسهلا بك ♥️عزيزتي الزائرة♥️ يشرفنا ويسعدنا جدا الانضمام الينا..♥️
سارعي بالتسجيل ولن تندمي ابدا♥️ ♥️هنا كل المتعة والفائدة..
♥️هنا انا وانتي وغيرك..من جنس حواء ♥️هنا حب ..اخلاص..صداقة..
♥️هنا يوجد لدينا علبة دردشة للتواصل ..مع الجميع في جميع انحاء العالم
هنا الرقي والتميز والابداع.,♥️ ننتظر تسجيلك بشوقღ
مرحبين بك وسعداء بتواجدك بينا..
♥️~ادارة منتدى الملاك الطموحღ♥️~


ღ♥ღ {منتدى الملاك الطموح} ღ♥ღ {*_*}...رقي ♥ تميز ♥ ابداع...{*_*}
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 عشرة امور تبين كيفية الدعاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عبد الرحمن
ملاك رائع
ملاك رائع


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 24/07/2013
العمر : 32
الموقع : رضا الرحمن غايتي

مُساهمةموضوع: عشرة امور تبين كيفية الدعاء   الأحد سبتمبر 22, 2013 9:42 am

افتتاح صلاة المصلي بقول: اللهم, ومعنى ذلك
لا خلاف أن لفظة اللهم معناها يا الله ولهذا لا تستعمل إلا في الطلب، فلا يقال: اللهم غفور رحيم،بل يقال: اغفر لي وارحمني.
واختلف النحاة في الميم المشددة من آخر الاسم فقال سيبويه: زيدت عوضاً من حرف النداء، ولذلك لا يجوز عنده الجمع بينهما في اختيار الكلام، فلا يقال: يا اللهم إلا فيما ندر، كقول الشاعر:

إني إذا ما حدث ألما أقول يا اللهم يا اللهما

ويسمى ما كان من هذا الضرب عوضاً, إذ هو في غير محل المحذوف، فإن كان في محله سمي بدلاً، كالألف في "قام" و"باع" فإنها بدل عن الواو والياء، ولا يجوز عنده أن يوصف هذا الاسم أيضا، فلا يقال: يا اللهم الرحيم ارحمني ولا يبدل منه.
والضمّة التي على الهاء ضمة الاسم المنادى المفرد، وفتحت الميم لسكونها وسكون الميم التي قبلها، وهذا من خصائص هذا الاسم، كما اختص بالتاء في القسم، وبدخول حرف النداء عليه مع لام التعريف، وبقطع همزة وصله في النداء، وتفخيم لامه وجوباً غير مسبوقة بحرف إطباق.
هذا ملخص مذهب الخليل وسيبويه.
وقيل: الميم عوض عن جملة محذوفة، والتقدير: يا الله أُمنا بخير، أي: اقصدنا، ثم حذف الجار والمجرور وحذف المفعول, ‏‏فبقي في التقدير:" يا الله أُم" ثم حذفوا الهمزة لكثرة دوران هذا الاسم في الدعاء على ألسنتهم فبقي:" يا الله اللهم" و هذا قول الفراء.
وصاحب هذا القول يجوز دخول "يا" عليه, ويحتج بقول الشاعر:
يا الله اللهما اردد علينا شيخنا مسلما

وبالبيت المتقدم و غيرهما:
ورد البصريون هذا بوجوه:
أحدهما: أن هذه تقادير لا دليل عليها, ولا يقتضيها القياس و لا يصار إليها بغير دليل.
الثاني: أن الأصل عدم الحذف فتقدير هذه المحذوفات الكثيرة خلاف الأصل.
الثالث: أن الداعي بهذا قد يدعوا بالشر على نفسه و على غيره, فلا يصح هذا التقدير فيه.
الرابع: أن استعمال الشائع الفصيح يدل على أن العرب لم تجمع بين " يا" و " اللهم" . ولو كان أصله ما ذكره الفراء لم يمتنع الجمع, بل كان استعماله فصيحا شائعا, و الأمر بخلافه.
الخامس: أنه لا يمتنع أن يقول الداعي: " اللهم أُمنا بخير" . ولو كان التقدير كما ذكره لم يجز الجمع بينهما, لما فيه من الجمع بين العوض والمعوض.
السادس: أن الداعي بهذا الاسم لا يخطر ذلك بباله, و إنما تكون عنايته مجردة إلى المطلوب بعد ذكر الاسم.
السابع: أنه لو كان التقدير ذلك لكان " اللهم" جملة تامة يحسن السكوت عليها لاشتمالها على لاسم المنادى و فعل الطلب, وذلك باطل.
الثامن: أنه لو كان التقدير ما ذكره لكتب فعل الأمر وحده, ولم يوصل بالاسم المنادى, كما يقال: "ياالله قه", و "يا زيد عه", و"يا عمر وقه" لأن الفعل لا يوصل بالاسم الذي قبله حتى يجعل في الخط كلمة واحدة, هذا لا نظير له في الخط, و في الاتفاق على وصل الميم باسم الله دليل على أنها ليست بفعل مستقل.
التاسع: أنه لا يسوغ و لا يحسن في الدعاء أن يقول العبد: " اللهم أُمني بكذا", بل هذا مستكره اللفظ و المعنى, فإنه لا يقال, اقصدني بكذا إلا لمن كان يعرض له الغلط والنسيان, فيقول له: اقصدني, وأما ومن كان لا يفعل إلا بإرادته ولا يضل ولا ينسى فلا يقال له: اقصد كذا.
العاشر: أنه يسوغ استعمال هذا اللفظ في موضع لا يكون بعده دعاء, كقوله صلى الله عليه وسلم في الدعاء: " اللهم لك الحمد و إليك المشتكى, و أنت المستعان, و بك المستغاث, وعليك التكلان, ولا حول و لا قوة إلا بك".
وقوله: " اللهم إني أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك, و أن محمد عبدك و رسولك". وقوله تعالى: {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}آل عمران:26.وقوله : {قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}الزمر:46. وقول النبي صلى الله عليه وسلم في ركوعه و سجدوه: " سبحانك اللهم ربنا و بحمدك, اللهم اغفر لي" فهذا كله لا يسوغ فيه التقدير الذي ذكروه, و الله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tasnime
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
الموقع : اللهم اجعلنا من اهل الفردوس الاعلى

مُساهمةموضوع: رد: عشرة امور تبين كيفية الدعاء   الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:18 pm

مواضيعك جدا قيمة الله يجعلك من اهل الفردوس الاعلى بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبد الرحمن
ملاك رائع
ملاك رائع


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 24/07/2013
العمر : 32
الموقع : رضا الرحمن غايتي

مُساهمةموضوع: رد: عشرة امور تبين كيفية الدعاء   الإثنين سبتمبر 23, 2013 4:44 pm

اللهم امين
بارك الله فيك على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرة امور تبين كيفية الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥ღ {منتدى الملاك الطموح} ღ♥ღ  :: ܔ ೋ ѽΞ"♥ممكلة البيت الاسلامي♥ܔ ೋ ѽΞ" :: قبس من نور النبوة..خاص بالاحاديث النبوية-
انتقل الى: